أنواع الأختام الرسمية

ختم الرسمي

أنواع الأختام الرسمية

من المعروف أنه لا بد على الشركات أو المؤسسات المسجلة قانونياً أن يكون ليها ختم. وذلك طبقاً لـ المادة القانونية الحكومية الخاصة بـ الأختام، ويتم استخدام هذا الختم لترك نقش الشركة الخاص بها على المستندات الرسمية مثل السندات و المستندات القانونية الحكومية و شهادات الأسهم، على الرغم من أن ختم الشركة ليس مطلوباً كثيراُ إلا أن أغلب الشركات و المنشآت تفضل إمتلاك أختام فيقوم بترك علامة احترافية على المستندات التي لا تتطلب ختم رسمي للشركة.

قم بوضع لمسة محترفة على جميع المستندات الاحترافية مع إضافة إنطباع مزخرف و مصمم بشكل جيد من خلال وكالتنا، حيث تقدم لك وكالة راية الرواد مجموعة متنوعة من التصاميم الخاصة بالشركات والمؤسسات بما في ذلك الشركات ذات المسؤولية المحدودة والغير ربحية. كل ما عليك سوى أن تختار التصميم الذي يناسب عملك مع إضافة معلوماتك التي تريد إضافتها، وتستطيع التعرف على عروضنا و سعر الأختام من هنا.

تعتبر الأختام من أهم ركائز الشركات و المؤسسات. لأنها عبارة عن إثبات لمصداقية الشركة، كما تساعدك كصاحب عمل في الشئون الحكومية و الشئون القضائية و ختم الأوراق الرسمية لشركتك أو المحل التجاري الخاص بك وإثبات ملكيتك لكل شيء تقريباً، نظراً لأهمية الأختام الكبيرة يتم الموافقة على عمل الأختام و التصميم الخاص بـ الختم من قبل مجلس إدراة الشركة، كما يحتوي الختم على اسم الشركة وسنة التأسيس ومكان تأسيس الشركة.

كما تجد أنه لا يتم اعتماد الأوراق الرسمية في المعاملات الحكومية إلا بالختم، فهو الأداة التي يتم استخدامها لوضي و تبيين الجهة التي قامت بإصدار الأمر، وقد تم استخدام الختم منذ العصور القديمة حتى يتم توثيق العقود او مصدر العقد عموماً في أي دولة او مؤسسة أو شركة.

إذا كنت تبحث عن شركة متخصصة في تصميم وتصنيع أنواع و أشكال مختلفة من الأختام (stamp maker seal). أنت في المكان الصحيح حيث تعتمد وكالتنا في عملية صناعة الأختام على ماكينات مستوردة، فتكون الأختام في النهاية مناسبة لشركتك . ونعتمد على آلة أو ماكينة ختم عالمية في عملية الصناعة، وكذلك إذا كنت تبحث عن أي نوع من المطبوعات الورقية أو المنتجات الاعلانية فنحن هنا من أجلك خصيصاً.

فتجد لدينا جميع أنواع المطبوعات الورقية المصممة بـ جودة عالية وبطريقة مهنية محترفة أو نريد الحصول على الأسعار ومعرفة أنواع الماكينات التي نستخدمها أو نوع ماكينة معينة أو لـ تصنيع و تصميم الأختام و التعرف على ماكينات وآلات عمل كليشة الأختام الفورية، كما لدينا اختام أو طوابع مسبقة الصنع(جاهزة) بـ أسعار مميزة، فـ وكالتنا تعد من أفضل الوكالات المتخصصة في مجال الدعاية والاعلان و التصميم و الطباعة بجميع أنواعها مثل الكرت الشخصي و الملصقات (استيكر) والبوسترات أو الفولدرات و رول اب ستاند roll up stand و البانر ستاند banner stand و اللوحات بجميع أنواعها مثل لوحات الحروف البارزة و لوحات الفلكس. يمكنك معرفة تفاصيل عن عروضنا والتواصل معنا في أي وقت.

الأختام

الختم عبارة عن قطعة رمزية مزخرفة بطريقة مميزة، صناعة الاختام تكون عبر الصلصال أو الطين أو المعدن و الزجاج…إلخ، ويتم الحفر في داخل الختم بـ كتابات او رسومات منقوشة ومطبوعة على الختم، فتعبر عن ملكية و مصداقية الشركة، ويعرفه القاموس العربي بأن ختم الشيء أي ضربه.

الختم هو المستخدم الأساسي في أي شركة، لتتأكد الجهة الحكومية أو الجهة غير الحكومية من مدى مصداقية الشركة الخاصة بك، وكما ذكرت من قبل تتم عملية الموافقة على تصميم و طباعة الأختام من خلال مجلس إدارة الشركة وبالطبع يحتوي الختم على اسم الشركة وتاريخ تأسيس الشركة و مكان تأسيس الشركة.

يتم استخدام ختم الشركة من قبل مدير الشركة و رئيس مجلس الادارة او سكرتير الشركة أو المفوضين من قبل المدير، ويتم وضع تفاصيل استخدام الختم بشكل عام في دستور الشركة (المعروف سابقًا باسم المذكرة والنظام الأساسي). يمكن تطبيق نقش ختم الشركة على المستندات الرسمية مثل؛ الأفعال و العقود و محاضر اجتماعات المدير و السندات وما إلى ذلك.

كما يعمل الختم من خلال طريقة الطباعة المتكررة، حيث يتم طباعة شعار شركتك على كافة الاوراق الخاصة بشركتك أو مؤسستك، وهو عبارة عن تصديق و توثيق الشهادات و الأوراق الرسمية و اعتماد الأوامر و القرارات الصادرة من رئاسة إدارة الشركات أو المؤسسات.

وتتميز أختام الشركة أو أختام المكتب بـ تصميم متين وأنيق يفضله بعض المتخصصين (مثل كاتب العدل في الهيئة القضائية) الذين يستخدمون الختم بشكل أكثر انتظامًا أو يرغبون في استخدامه على درجات ثقيلة من الأوراق. لا يلزم التجميع، وعادة ما يتم عرض ختم المكتب على مكتب أو رف.

نصيحة موصى بها حاول نقش ملصق ختم كاتب العدل ووضعه على المستند بطريقة احترافية ملفتة للنظر لعرض ختم موافقة الشركة على المستندات الرسمية أو الشهادات أو العقود. للحصول على أفضل النتائج ، قم بزخرفة الملصق قبل إزالته من الدور، قم بإزالة الملصق ووضعه على مستند.

ختم الشركة ليس مطلبًا قانونيًا، ولكن يمكن أن يكون فعالًا للغاية في تبسيط مهام مكتبك. غالبًا ما يتم استخدام ختم الشركة ذاتي التحبير لترك علامة احترافية بسرعة على المستندات المهمة التي لا تتطلب قانونًا ختم شركة منقوشًا. تختار العديد من الشركات أن يكون لديها مجموعة متنوعة من أختام الشركة في متناول اليد للقيام بمهام مختلفة.

يتم استخدام الأختام stamp في إثبات العقود و في التعاملات التجارية، لأنها عبارة عن علامة تعريفية وإثبات ملكية صاحب الختم، أما في حالة ضياع الختم من مالكه تعتبر مشكلة كبيرة له، لذلك لا بد من أن يقوم بـ إبلاغ السلطات القانونية في حالة ضياع او فقدان الختم منعاً لحدوث أي عملية تزوير.

لذلك أنصحك بأن تحاول طلب ختم شركة به شعار الشركة، فهذه أداة رائعة للعلامات التجارية و لأغراض التسويق. على سبيل المثال، إذا أجرت الشركة مسابقة أو سحبًا ولكن تم الحصول على الجائزة من مورد خارجي مثل قسيمة هدايا. يمكنك ختم القسيمة أو العبوة بختم شركتك حتى يتذكر العميل من أتت الهدية.

الختم له أهمية قانونية مهمة وذلك لأن وضع الختم على أي مستند يدل على أنه فعالاً وله مصداقية،

قد يكون ختم الشركة مصمم خصيصاً بموجب أحكام قانون الشركات، أو قد يكون لها أختام أخرى لأقسام أخرى ولـ إصدار الأوراق المالية، فتجد أن بعض الشركات ترغب في ختم المستندات كوسيلة للحماية من التزوير.

يجب أن يكون لديك شركة متخصصة في تصنيع الطوابع أ, صناعة الاختام لمنع التزوير و الاحتيال أو تقليد الطوابع أو أختام الشركات والجهات الحكومية، مؤخراً تم اكتشاف عددا من حالات تزوير الطوابع (تزوير الأختام) في الوزارات والمؤسسات أو الهيئات الحكومية والشركات الخاصة. وقد اكتشف الشرطة مؤخراً عن وجود مافيا تزوير الأختام الشركات وتم القبض عليهم بنجاح. ونتيجة لذلك، هناك رقابة صارمة من قبل الشركات التي تصنع الطوابع وتضمن أنه لابد أن يكون كل ختم مصنوع من أوراق رسمية وسجل تجاري وسجل صناعي وبطاقة ضريبية. وإذا كان الختم خاص بـ جامعة أو مستشفى، يتم التأكيد على أن هناك تفويض رسمي من الإدارة والوثائق الكاملة للسلطة و الجهة المسؤولة وإضافة متطلبات واشتراطات لصاحب الختم ليكون مشروعه بأمان.

في وكالتنا يتم استخدام أحدث وأبرز آلة أو ماكينة عمل كليشة الاختام، آلة و ماكينة عمل الختم الفوري، ماكينة عمل اختام فلاش، ماكينة تصوير سريلات الأختام و ماكينة الفلاش الخاصة بـ الأختام.

لقد تطورت عملية تصنيع الأختام كثيرًا وأشير هنا إلى جودة النقوش ونوع المواد و الخامات التي تتم صناعة الأختام منها لـ المكاتب و الشركات و الهيئات الحكومية ووجهات الدولة العامة والخاصة، فتجد هناك أختام مصنوعة من الحديد و النحاس وهناك أختام مصنوعة من المطاط الخفيف ومناسبة للمعادن و يتمتع بـ مرونة و خفة عالية، واستخدام آليات مختلفة لـ تصنيع أختام الشركات و أختام المكاتب، يتم سكب الرقاقة تلقائيا في الجهاز أو الماكينة باستخدام آلات مخصصة.

بعد اكتشاف العديد من التقنيات الحديثة في عالم الآلات الأوتوماتيكية أو الماكينات الآلية لم يعد ضروريًا لاستخدام الكليشيهات والكبس، وتم استخدام آلة أو ماكينة الليزر في عملية حفر البلاستيك أو المطاط والمواد الأخرى في الأختام، ويتم تنفيذ العملية بشكل أكثر دقة وجهد أكبر ووقت أقل، وأيضا هناك أختام إلكترونية وأعتقد أنها منتشرة حاليا في الصناعة، والتي سهلت العديد من الإجراءات والحد من تزوير العديد من الوثائق و المستندات باستخدام الطوابع المزيفة (أختام مزورة) و قد حلت الأختام الإلكترونية كل هذه المشاكل.

أشكال الأختام

تتنوع أشكال الأختام وأعتقد أنها لا تختلف كثيراً عن بعضها و لكن المهم أن يكون شكله مناسب لما سوف يتم الحفر عليه من رسومات أو كلمات، ومن أهم وأشهر أشكال الأختام الآتي:

  • ختم بيضاوي
  • ختم دائري
  • ختم مستطيل
  • ختم مربع

استخدامات الأختام

من الممكن تنفيذ المستندات التي يتعين تنفيذها كأفعال (على عكس العقود البسيطة) بموجب الختم المشترك للشركة، وغالبًا ما يتم إصدار مستندات معينة للشركة. على سبيل المثال شهادات الأسهم، تحت ختم الشركة (فقد طلبت بعض البلدان إصدار شهادات المشاركة بموجب الختم المشترك). على سبيل المثال، في الهند، يتم تقديم شهادة الأسهم بموجب الختم المشترك للشركة ويتم توثيق كل استخدام للختم العام في السجل القانوني للشركة.

ماديًا، تم استخدام الأختام سابقًا لإحداث تأثير على الشمع الذائب على المستند ذي الصلة، على الرغم من أن الأختام الحديثة عادةً ما تترك مسافة بادئة أو انطباعًا على الورق (على الرغم من استخدام رقاقة حمراء في بعض الأحيان لـ تقليد أختام الشمع الأحمر القديمة، والتصنيع يظهر الختم بشكل أفضل على النسخ المصورة).

يتم استخدام الاختام كثيراً في عملية ختم الجمال و ختم الأبل و ختم الأحصنة لتميز كل واحد على حسب تابعه وحتى لا تختلط مع بعضها ويكون من الصعب التعرف عليهم.

مقاسات الأختام

تتنوع مقاسات الأختام فهناك ختم الشركات و ختم الجهات الحكومية و ختم المؤسسات وختم المستشفيات و ختم الجامعات وغيرهم كل مقاس ختم يكون على حسب الطلب وهي كالآتي:

  • يتراوح مقاس الختم من 2×3 سم إلى 6×10 سم.
أنواع الأختام
  • أختام الجيب

هذا النوع من الأختام يعتبر الأكثر شيوعًا والتي تستخدمها الشركات لأنها مفضلة لطبيعتها وكفاءتها وسهولة استخدامها في السفر. يمكنك تجميعها بسرعة واستخدامها في أي مكان تقريبًا للحصول على صورة منقوشة واضحة ونظيفة. وذلك نظرًا لصغر حجمها

  • ختم مكتب النقش

تستطيع استخدام هذا النوع إذا كنت لا تحتاج إلى السفر ولكنك تعمل في مهنة معينة وتحتاج إلى نقش متكرر للمصادقة على المستندات و السندات، فإن ختم النقش على المكتب مناسب لك. ختم النقش المكتبي هو نوع من الختم المشترك لمستخدمي الشركات المطلوب منهم التعامل مع كميات متعددة من المواد ونقشها في كل مرة، فهو قصير المدى.

  • ختم مكتب النقش

هذا النوع طويل المدى، يشبه إلى حد كبير ختم النقش على المكتب قصير المدى ، فإن ختم النقش المكتبي بعيد المدى مناسب بشكل أفضل للمستخدمين المطلوب منهم التعامل مع حجم كبير من المستندات ليتم التصريح بها. الشيء الجيد في الحصول على ختم نقش على المكتب بمدى أطول هو أنه يتيح عمقًا وبعداً إضافيًا، مما يعني أنه يمكنك جعل انطباعاتك أعمق كثيرًا من الختم العادي العادي.

 

  • ختم كاتب العدل

ختم كاتب العدل هو نوع من الختم مملوك عادة من قبل السلطة المحلية الحكومية أو كاتب عدل أو أي موظف عام قانوني يخدم في قطاعات مثل الشؤون الخارجية أو الدولية أو العقارات وما شابه. يعد ختم كاتب العدل ختمًا مهمًا ويجب استخدامه فقط من قبل كاتب العدل في الأعمال الرسمية.

  • ختم الشعار

أختام الشعار هي نوع من الختم الشائع حيث يتم التركيز على نقش شعار الشركة عن طريق تفويض بعض المستندات أو الإجراءات القانونية. هذا النوع من الختم الشائع شائع بين العديد من الشركات لأنه طريقة سريعة وسهلة لتحديد الهوية ويمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك العلامات التجارية.

  • اختام أوتوماتيك

في هذا النوع يتم الضغط على الختم لإظهار نقش الختم تلقائياً في المكان الذي تريده، أما حفر النقوش أو الشعارات عليه يكون باستخدام ماكينة الليزر، ويوجد بها حبر ثابت لفترات طويلة.

  • اختام كريستال

في هذا النوع يتم نزع غطاء الختم وتضعه على المكان المخصص ثم تقوم بإعادة إغلاقه للحفاظ على الحبر من التلف، نقوم باستخدام ماكينة الليزر في هذا النوع، مع وجود حبر ثابت يدوم لفترة طويلة.

فتجد أنه على عكس معظم أنحاء العالم لا يزال استخدام الأختام المنحوتة (أو القطع) جزءًا من بيئة الأعمال مثل الصين، بسبب تقليد طويل الأمد له جذوره في التاريخ الإمبراطوري للمملكة الوسطى.

تأتي أهمية الأختام من عدم الثقة التاريخي في التوقيعات نتيجة دراسة الخط وعدد عمليات التزوير التي يمكن أن تحدث في منطقة ضخمة مثل هذه، حيث يمكن للأوامر الرسمية المكتوبة أن تحكم مصير مئات الآلاف حتى ملايين البشر.

كما هو الحال مع التوقيعات، تتمتع الأختام بسمات مميزة، ولكن يجب تسجيلها في مكتب أمن الشرطة مباشرة بعد إصدارها كجزء من إجراءات ما بعد التأسيس لكيانات الشركات الصينية، المحلية والأجنبية على حد سواء.

لإضافة المزيد من التعقيد ، تتوفر الأختام بنمط واحد فقط لكل نوع من أنواع الختم ، مع الحاجة إلى خمسة أو ستة أنواع مختلفة من الختم – كل نوع له استخدام مختلف. في حالة فقدان الختم ، يجب إصدار إعلان عام في إحدى الصحف المحلية لإخطار أي شخص قد يتأثر.

نظرًا لأهميتها والثقة الشديدة التي يحتاجها أمناء الحفظ من أصحاب الأعمال ، فإن أي شخص يمتلك هذه العناصر يعتبر مخولًا باستخدامها، وبالتالي يمكنه إلزام الشركة وممثليها بالحقوق والالتزامات.

ومع ذلك ، فإن حقيقة أنها تُستخدم عادةً للتحقق من التوقيع المطلوب شخصيًا (على سبيل المثال في إجراءات كاتب العدل) ، يعني أنه يمكن للمستثمرين الأجانب دائمًا أن يعهدوا بالسيطرة المادية على هذه المهام وحمايتها لمقدمي الخدمات من الأطراف الثالثة.

Product added!
The product is already in the wishlist!

تمت إضافة المنتج إلى سلة التسوق الخاصة بك.

مواصلة التسوق عرض السلة