اهمية تصميم اختام للشركات

من المعروف أنه تم اكتشاف الأختام منذ مئات السنين، حيث أن الختم كان من أكثر الاختراعات إفادة في لـ البشر في العديد من الأشياء. وتجد أنه مؤخراً غالباً ما يتم استخدام الـ اختام في الشئون الخاصة بالأعمال التجارية مثلاً لـ ترخيص الوثائق المهمة والموافقة عليها. وتجد أن تصميم و طباعة ختم لـ الشركة أو المؤسسة ليست لأنها مفيدة لأغراض رسمية فقط بل شكل الختم الموجود على الورقة يمنحها أهمية وبعض من الخصوصية، وتستطيع الشركات استخدام الأختام stamps كـ أداة تسويق وإعلان ودعاية لـ تساعد على خلق وعي بـ الهوية والعلامة التجارية وإثبات مصداقية و قانونية الشركة الخاصة بك.

ونظراً لأهمية الأختام الكبيرة في عملية التسويق وإثبات مصداقية الشركة تقدم لك وكالة راية الرواد مجموعة متنوعة من تصميم ختم stamp يعبر عن هوية الشركة الخاصة بك وبالتأكيد يكون مطبوع على الـ ختم شعار الشركة و اسم وعنوان الـ شركة. ليس هذا فقط بل نقدم لك جميع خدمات التصميم و الطباعة مثل المطبوعات الورقية والمنتجات الإعلانية على سبيل المثال يوجد لدينا لوحات حروف بارزة ولوحات إرشادية و كروت شخصية (بطاقات عمل ) personal cards وفولدرات و دفاتر و ورق رسمي وغيرهم بشكل احترافي .حيث أن وكالتنا من أفضل الوكالات الـ تصميم و الطباعة في السعودية مثل الرياض و الدمام و مصر مثل القاهرة. كل ما عليك فعله هو الدخول من هنا والتعرف على عروضنا وإضافة ما تريده إلى السلة وسوف يصلك أينما كنت.

 

وتجد أنه على الرغم من التقدم السريع في التكنولوجيا في عصرنا الحالي، لم تتغير عملية تصميم الأختام أو الطوابع كثيرًا. ومع ذلك، يوجد الآن المزيد من انواع و تصاميم مختلفة من اشكال الأختام stamp وخاصة الخاصة بالشركة أو المؤسسة والمتاحه للاختيار من بينها. كما أنه في السنوات الأخيرة، تم التخفيف من أهمية ختم الـ شركات لأن العديد من القوانين لا تتطلب بصمة ختم التحبير الذاتي كضرورة في تحرير مستند من الـ شركة. الآن هم بحاجة فقط إلى توقيعه من قبل أصحاب السلطة البصرية. لا يزال من الممكن أن يكون مصحوبًا بـ ختم التحبير الذاتي، لكنه ليس ضروريًا.

أختام الشركات

بالنسبة لـ الشركات الأختام أو الطوابع ليست مفيدة فقط للأغراض الرسمية. يمكن أيضًا استخدام الطوابع لتزيين الورق من خلال تصميم و مقاس الختم المميز، وتمييز العناصر الخاصة والسرية، وحتى بمثابة أداة للتسويق والإعلان لخلق الوعي بالعلامة التجارية وغيرها، وذلك نتيجة لوجود اللوجو الخاص بشركتك.

 

بالطبع تستطيع إنشاء ختم أو طابع كيفما شئت. حيث من الممكن إنشاء وتصميم شعار شركتك أو علامتك التجارية في ختم خاص بك أو كلمات بسيطة لتمييز المستندات أو شروط أو حتى أوراق رسمية للشركة أو حتى توقيعك حتى تتمكن من تقليل الوقت الذي تحتاجه لتوقيع المستندات يوميًا. إذا لم تكن متأكدًا، فيمكنك دائمًا استشارة شخص متخصص وعلى دراية بـ صناعة الأختام أو تصميم الاختام حتى تتأكد من الحصول على أفضل نتيجة ممكنة للختم. ولا تقلق لن تبحث كثيراً عن متخصص، حيث توفر لك وكالة راية الرواد متخصصين ومستشارين في جميع المجالات لمساعدتك في أي استفسار.

 

أنصحك قبل أن تقوم بعملية شراء و طلب تصميم وطباعة الختم التجاري الخاص بك مميز، لابد أن تقرر استخداماتها حتى تتمكن من تحديد نوع الختم الذي تريده. هناك عدة أنواع و أشكال و نماذج مختلفة من الختم. قد تختلف اهمية الاختام عن مادة صنع المقبض وحتى نوع الحبر. غالبًا ما تكون الاختام مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، ولكن هناك أيضًا ختم معدني. وفيما يتعلق بـ الحبر، هناك أختام ذاتية التحبير أو أختام مسبقة الحبر أو مجرد أختام مطاطية شائعة حيث تحتاج إلى وسادة حبر منفصلة. تأتي جميعها بـ سعر يختلف اعتمادًا على المادة و الحبر و الجودة بالإضافة إلى خدمة الشركة المصنعة.

 

غالباً ما يكون الختم المصنوع من الخشب متينًا إلى حد ما. في بعض الأحيان يكون أكثر متانة من ختم من النوع البلاستيكي. أعتقد أن الختم المعدني هو الأكثر متانة ولكنه أيضًا ثقيل وليس من السهل حمله. إنه أكثر ملاءمة لـ بيئة العمل القاسية مثل موقع هندسي مع إمكانية تعرضه لمخاطر سقوط الختم. يمكن للمادة المعدنية أن تتحمل الصدمات من السقوط بشكل أفضل مقارنة بالمواد و الخامات الأخرى بحيث لن تنكسر بسهولة.

 

الختم المُحبر مسبقًا والختم بالحبر الذاتي عبارة عن تقدم كبير في تقنية الختم حيث لم تعد بحاجة إلى وسادة حبر منفصلة لتوقيع ال ختم التجاري الخاص بك. فهي أسهل في الحمل وكلاهما قابل لإعادة التعبئة. لا يختلفان كثيرًا وكلاهما يخلق صورة واضحة الشكل لـ العملاء. إنهم يصنعون صورة بتصميم أفضل إلى حد ما مقارنة بأكثر أنواع الختم المطاطي الأساسية. بالنسبة للاستخدامات المكتبية فهي على الأرجح الخيار الأفضل. ومع ذلك، فهي أغلى من طابع التحبير الذاتي التقليدي.

 

أشكال ختم الشركات

  • ختم بيضاوي
  • ختم دائري
  • ختم مستطيل
  • ختم مربع
  • الختم الاسطواني

أنواع اختام الشركات

  • ختم الشمع

كانت طوابع أو أختام الشمع عبارة عن رمز مخصص لـ البلدان الملكية. كانت الأختام تستخدم عادة لـ ختم الأوامر الملكية أو الأمر العسكري. تم استخدامها لـ ترمز إلى سلطة الملك أو النبلاء. كما أنه في الحضارات القديمة تم استخدام الأختام لـ ختم مجموعة مختلفة من المواد. وكانت الأختام عادة مصنوعة من المعدن وعليها مجموعة متنوعة من الرموز و النقوش. وتجد أيضاً العديد من المؤسسات لا تزال تستخدم الأختام المعدنية لـ ختم الشمع و ختم الأوراق. واعتقد أن قيمة الحنين إلى الماضي هي ما يجعلها عملية شراء شائعة.

 

  • ختم الجلد

تماماً مثل طوابع الشمع. حيث تصنع الطوابع الجلدية أيضًا من نوع من المعدن القوي ومقبض خشبي أو معدني تكون محددة. يكون الجلد جاهزاً للختم بعد أن يتم دباغته وترطيبه بـ كمية من الماء. يتم ضرب الختم بمطرقة لإحداث انطباع على الجلد. بمجرد تكوين الانطباع يمكن أن يتلاشى إذا جف الجلد. يحتاج الجلد إلى المعالجة بالزيوت لجعل الإنطباع يدوم. يسمح ختم الجلد بتصنيف الجلد. كما انه يتم استخدام الاختام الجلدية في المدابغ وكذلك المصانع التي تتم فيها الأعمال الجلدية. يمكن استخدام الطوابع في أي مكان أو موقع فيه عملية تزيين أي شيء بالجلد. عادة لا يتم رؤيتهم في أي مكان خارج صناعة الجلود. قد يكون لبعض عشاق صناعة الجلود المصنوعة من الجلد طوابع جلدية مميزة خاصة بهم.

  • اختام مطاطية

يتم استخدام المطاط المفلكن لعمل أختام مطاطية. تتم معالجة ورقة المنبسطة من المطاط المفلكن في الرمز أو الشكل المطلوب. يتم بعد ذلك تثبيت الصفيحة على قاعدة من البلاستيك أو الخشب أو الطوب. قبل المطاط المفلكن، كان النحات ينحت على الخشب لصنع هذه الأنواع من الأختام لعدم تزويره. يجب وضع الحبر على المطاط قبل أن يترك علامة على أي تصميمات. اعتمادًا على نوع الوسيط الذي يجب ختمه يتم تحديد نوع الحبر. قد تحتاج إلى الضغط على الختم مقابل وسادة الحبر قبل أن تتمكن من تطبيق الختم على الورق ومطبوعات. وتستطيع العثور عليها في كل مكان من المكاتب الخاصة بالمؤسسة التعليمية.

  • اختام الحبر الذاتي

تعتبر من أسهل الاختام التي يمكن للمرء الحصول عليها واستخدامها هي الطوابع بالحبر الذاتي. في ختم الحبر الذاتي، يكون الختم المطاطي و لوحة الحبر داخل آلة الختم نفسها. الحبر ملامس للختم. عند الضغط على الآلة، يخرج الختم من الحبر ويترك بصمة الختم على المادة. ولذلك هذه الطوابع متعددة الاستخدامات متاحة بسهولة. يمكن للمكاتب شراء ختم العنوان وختم المصادقة وختم التوقيع المخصص. هذه الطوابع باهظة الثمن بعض الشيء بسبب الآلية المستخدمة في المنتج والمواد اللازمة لتصنيعها وتنفيذ ختمك بنجاح. ومن ثم فإن الناس لا يمتلكونها عادة فقط الـ ثري.

  • اختام حبر

إضافة هذا النوع إلى الأختام سهلة الاستخدام هو ختم مسبق الحبر. تجد هنا الختم و لوحة الحبر معاً. الختم مليء بالحبر. عندما يتم ضغط الختم على أي مادة فإنه يخرج مباشرة من الختم وعلى المادة. هذه الطوابع أقل تكلفة من الطوابع ذاتية التحبير. يمكن إعادة تعبئة حبر الطوابع المعبأة مسبقًا والحبر الذاتي بسهولة. وتجد أن هذه الاختام أكثر شيوعًا في المؤسسات التعليمية. وتكون بـ أسعار معقولة نسبيًا ويمكن استبدالها بسهولة و المقاسات و الألوان متوفرة على حسب رغبة صاحب ختم الـ مؤسسة. حتى في الفصول الدراسية يستخدم المعلمون هذه الطوابع لأغراض متنوعة.

  • طوابع الجيب

هي اختام بحجم الجيب. يمكن صنع طوابع الجيب من أي مادة، وتأتي الاختام المطاطية او اختام ذاتية التحبير والحبر المسبق بحجم الجيب، الحجم يجعلها مريحة للحمل والختم أثناء التنقل. ويتم استخدام طوابع الجيب من قبل الأشخاص الذين لديهم وظائف متعلقة بـ توقيعاتك في السفر. يمكن رؤية بائع متجول يحمل طوابع جيب. يستخدم الموظفون الحكوميون ذوو الرتب العالية أيضًا في business ختم الجيب مهم لـ تختم أوراقك المهمة أثناء التنقل لـ مؤسستك.

  • ختم توقيع

هذه هي أنواع الأختام التي تحتوي إما على توقيع الشخص أو الأحرف الأولى منه. من أختام الشمع إلى الاختام المحبرة مسبقًا. تحتوي أختام التوقيع على التوقيع الكامل لرقم الاستناد عليها بينما تحتوي الأحرف الأولى على الأحرف الأولى فقط من اسم الشخص. غالباً ما تُرى هذه الأنواع من الطوابع مستخدمة للمؤسسة من قبل شخصيات ذات السلطة. من رؤساء المؤسسات التعليمية إلى رؤساء المنظمات والأشخاص الذين يحتاجون إلى توقيع الكثير من الأعمال الورقية لديهم هذه الأنواع من الطوابع في مكاتبهم.

  • ختم القاضي

ختم كاتب العدل أو ختم القاضي اختام رسمية يجب أن تتبع تنسيقًا ثابتًا. بينما يمكن تخصيص أنواع أخرى من الاختام، لا يمكن تخصيص ختم كاتب العدل. للحصول على ختم كاتب عدل ، يجب أن يكون لديك شهادة تمنحك القدرة على الحصول على ختم كاتب عدل.

  • اختام فنية

عبارة اختام مخصصة. عادة ما تكون هذه الأختام عبارة عن أختام مطاطية يتم تخصيصها لتعكس الصورة الموجودة. لا تحتوي الاختام الفنية عادةً على كلمات أو أرقام، بل تحتوي ببساطة على صورة. هذه الاختام المخصصة هي بشكل عام ممتلكات شخصية. يمكن للمدرسين استخدامها في الفصول الدراسية كرموز للمكافأة جذابة. تستخدمها الشركات الناشئة أيضًا لختم الحروف مع عناصرها.

  • اختام صديقة للبيئة

الحبر المستخدم في الاختام الصديقة للبيئة لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة. تستخدم العديد من شركات إنتاج الاختام المواد المعاد تدويرها لإنتاج اختام صديقة للبيئة. يمكن أن تعمل هذه الاختام تماماً مثل الاختام الأخرى بالحبر الذاتي أو بالحبر المسبق لكن المواد تجعلها خيارًا أفضل، تختار الشركات الناشئة والشركات الصديقة للبيئة استخدام هذه الاختام الصديقة للبيئة.

 

وتستطيع التواصل معنا والتعرف على المزيد من انواع الأختام اقرأ هذا المقال هنا.

 

مقاسات الاختام

يتراوح مقاس الختم على حسب النوع ويبدأ من  2×3 سم إلى 6×10 سم.

 

أهمية تصميم اختام للشركات والمؤسسات

أو ما هي فوائد الأختام للأعمال؟

 

وكما قلت من قبل أنه تم اكتشاف تقنية تصميم الختم منذ مئات السنين، منذ أن تم استخدامه لعدة أغراض سواء كانت للاستخدامات الشخصية أو للاستخدامات التجارية سواء لشركتك أو المؤسسة الخاصة بك. ومن المهم بشكل خاص للشركات وأصحاب الأعمال أن يكونوا على دراية بهذا و أن يعتمد رجل الأعمال على الختم بجميع أموره وأن يقوم بإضافة الشعار الخاص لشركته عليه سواء بشكل هاند (يدوي) أو اوتوماتيك، خاصة تلك التي بدأت في تنمية أعمالها على نطاق أوسع والبحث عن طرق لزيادة اللياقة في ممارسة الأعمال التجارية.

 

وعلى الرغم من عصر التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، تظل عملية تصميم الاختام كما هي تمامًا، مع تغيير طفيف وابتكار لجعلها أسهل وأكثر ملاءمة بصرية مثل وجود ختم المطاطي و ختم معدني والاختام المحبرة مسبقاً و اختيار شكل و اللون الذي يريده من بين الأنواع الأحدث الأخرى من الأختام. الطوابع ذات التحبير الذاتي الاختام المحبرة مسبقًا هما نوعان أكثر ملاءمة من الاختام التي تزيد الإنتاجية وكذلك يقدم سهولة كبيرة في الاستخدام لأي شخص يختارها.

 

أي اختيار لـ نوع الختم سواء كان ختم مطاطي أو ختم بالحبر الذاتي أو ختم مسبق الحبر أو ختم الالكتروني أو أي نوع آخر من الاختام مهما كان، فإنه لا يزال يحمل نفس القدر من الفوائد و الخدمات لـ المؤسسات الخاصة بك. وأهم هذه الفوائد الآتي:

  • تحسين الوعي بالعلامة التجارية

تعود صحة و اهمية الختم الرئيسي من الختم هو أنه أداة مكتبية، سواء كان ذلك كـ أداة تُستخدم لتفويض مستندات الشركة المهمة أو لتنفيذ المستندات أو لختم المهام الأكثر شيوعاً لنشاطك أو أنواع المستندات الأخرى لـ عملائك. ومع ذلك، فإنه يخدم أيضًا غرضًا ثانويًا كأداة تسويق. من خلال ختم شعار شركتك أو اسم شركتك وسنة الميلاد أو التأسيس أو بعض المعلومات المهمة عنك على مستندات مختلفة، فأنت تقوم بـ استخدامها لـ التسويق و الإعلان بشكل مجاني ودقيق على الإطلاق. نظرًا لأن الأشخاص ينظرون كثيرًا إلى شعار شركتك، فسوف يكونون أكثر وعياً به لأنه ثابت ويدوم مدى الحياة. سيؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتصور الناس الإيجابي لعلامتك التجارية. بهذه الطريقة، يمكن أن تكون شركتك أكثر ثقة من قبل المستهلكين وتصبح خيارهم الأول. يمكنك أيضًا ختم شعارك (لوجو) على عناصر صغيرة أخرى كما تمنحه مجانًا للأشخاص في أحداث أي بلاد أو مؤسسات ترويجية مختلفة.

  • توفير الوقت

فمن الممكن أن يبسط الختم المهام المتكررة المملة لأي مطبوعات ويقلل البعض من الوقت اللازم لإكمالها. على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة لكي يتم الموافقة على مستند أو مصادقته بنفس تصميم وشكل أي علامة تجارية تريدها في العالم، فيمكنك استخدام ختم لترك بصمة على المستند تفيد بقرارك بشأنه ، مثل قبوله أو رفضه. من خلال الحصول على طابع مخصص واستخدامه، يمكنك أيضًا توفير الطاقة لأنك لست بحاجة إلى تدوين ما يجب فعله بالمستندات بشكل متكرر. يتطلب الختم طاقة أقل من الكتابة وقدرة عالية على التميز، خاصة مع أنواع أكثر ملاءمة من الاختام المتوفرة الآن مثل الطوابع ذاتية التحبير أو الطوابع المحبرة مسبقًا و الاختام الليزر أو ختم حفر والتي يمكن ختمها لآلاف المرات دون الحاجة إلى إعادة التعبئة.

  • يساعدك على تقليل الخطأ

يمكن أن تصبح المهام الشاقة والمتكررة مملة. يمكنك أن تفقد تركيزك أثناء القيام بالمهمة، وتبدأ في ارتكاب خطأ في أدائك. هذا بالطبع يجب تجنبه لأنه قد يوقعك في المشاكل مثل إمكانية تزوير توقيعك. باستخدام الاختام، يمكنك تجنب القيام بذلك لأنك تضمن دائمًا ختم الكلمات الصحيحة في كل مرة. طالما أن تصميم الختم صحيح، فلا داعي للقلق في أداء مهمتك.

 

في النهاية ما أريد قوله هو أن الختم عبارة عن العلامة الخاصة بك أو التوقيع الخاص بالشركة أو المؤسسة، ويتم استخدام الختم لإنشاء علامة تجارية محددة خاص بالشركة أو المؤسسة التي تمتلكها، و لتتمكن من تصميم ختم مميز يعبر عن شركتك التجارية أو المحل التجاري الخاص بك، من المهم أن تستعين بوكالتنا حيث نستطيع تصميم الهوية المكتبية للشركات والمؤسسات و شعارات و مطبوعات الشركات المتنوعة مثل بروشور (كتالوج) و اظرف و كروت و بنرات و استيكر و  دفاتر عقود وسندات قبض و اختام و تصميم عقود وأوراق المالية و اوراق رسمية و بوسترات وغيرهم. والتي يتم تنفيذها بأحدث التقنيات من خلال فريق عمل محترف في مجال التصميم والطباعة في وقت قياسي و دقة متناهية التفاني. كما أن جميع التصميمات تكون متوافقة مع آلات الطباعة بجميع الصيغ و الاحجام.

Product added!
The product is already in the wishlist!

تمت إضافة المنتج إلى سلة التسوق الخاصة بك.

مواصلة التسوق عرض السلة